الرؤية السعودية الكورية 2030​

​​

​​​​​


الرؤية السعودية الكورية 2030​

بدأت جهود الشراكة الاستراتيجية مع كوريا الجنوبية على خلفية لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله، وفخامة رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك كيون-هي على هامش انعقاد قمة قادة مجموعة العشرين في الصين والتي تم التأكيد من خلالها على أهمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.  حيث أن  البلدان لديهما الفرصة على نقل هذه العلاقة إلى ما بعد الشراكة التقليدية وتوسيع علاقاتهما من خلال إقامة شراكة استراتيجية رسمية وتشجيع علاقات تجارية واقتصادية أقوى ، مستفيدين من الفرص الضخمة التي يملكها كلا البلدين. ولذلك، في شهر اكتوبر عام 2017، وقعت المملكة العربية السعودية مُمثلة بوزارة الاق​تصاد والتخطيط وجمهورية كوريا مُمثلة بوزارة التجارة والصناعة والطاقة مذكرة تعاون الرؤية المشتركة (الرؤية السعودية الكورية 2030) لتكون العجلة التنفيذية لقيادة هذه الشراكة الاستراتيجية. ترتكز هذه الرؤية على  تعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال تعزيز الروابط التجارية بين القطاع الخاص في البلدين وزيادة برامج التعاون بين الحكومتين، وتوسيع نطاق التعاون المشترك بين البلدين إلى بلدان أخرى. 

تطلب توقيع الرؤية المشتركة المُوقعة بين البلدين تشكيل لجنة من ممثلي الجهات والهيئات الحكومية ذوي العلاقة من البلدين بإسم (لجنة الرؤية السعودية الكورية 2030) حيث تعمل كمنصة لمراجعة التقدم في هذه الشراكة، واعتماد مشاريع الرؤية وخططها التنفيذية، وتذليل الصعوبات في تنفيذ مشاريع الرؤية بين البلدين. تُعقد هذه اللجنة بشكل سنوي بالتناوب بين البلدين. حيث تم عقد اول اجتماع للجنة الرؤية السعودية الكورية 2030 في شهر اكتوبر عام 2017م في مدينة سيئول بجمهورية كوريا.

تم التوافق على 40 مشروعا ومبادرة مبدئية بين البلدين تحت الرؤية السعودية الكورية 2030 لبدء أعمال هذه الشراكة. تتوزع هذه المشاريع على خمس مجموعات فرعية أدناه لحوكمة لجنة الرؤية السعودية الكورية 2030، وذلك بغرض متابعتها ودعمها للوصول لأهدافها المرجوة، وهذه المجموعات هي:

  1. المجموعة الفرعية الأولى: الطاقة والتصنيع.
  2. المجموعة الفرعية الثانية: البنية التحتية الذكية والتحول الرقمي.
  3. المجموعة الفرعية الثالثة: بناء القدرات. 
  4. المجموعة الفرعية الرابعة: الرعاية الصحية وعلوم الحياة. 
  5. المجموعة الفرعية الخامسة​: المنشآت الصغيرة والمتوسطة والاستثمار. 

لتحميل وثيقة الرؤية السعودية ​​الكورية 2030اضغط هنا