وكالات الوزارة

​​​​​​​​​

​​​ ​​​ ​​
 وكالة الشؤون الاقتصاديّة

المهام

  • بناء النماذج الاقتصادية للاقتصاد السعودي وتشغيلها.
  • التحليل الاقتصادي وتقييم السياسات والسيناريوهات.
  • اعداد التقارير الاقتصادية.
​​​ وكالة شؤون التنميّة القطاعيّة

المهام

  • دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة بما يخدم المجتمع.
  • تعريف منهج عملي لتنمية الاقتصاد القطاعي وتطبيقه.
  • دراسة واقتراح إزالة التداخلات والتقاطعات غير المنتجة بين الخطط والاستراتيجيات القطاعية.
  • إجراء الدراسات اللازمة لتحديد فرص التنمية الاقتصادية المتداخلة بين عدة قطاعات.
  • تنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة بالتنمية القطاعية وتوفير الدعم والمساندة.
 وكالة شؤون التنميّة البشريّة والاجتماعيّة

المهام

  • إعداد الخطط والاستراتيجيات لقطاعات التنمية البشرية والمجتمعية، وتقديم الدعم لتنفيذها، وتتبع آثارها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
 وكالة الشؤون التنفيذية

المهام

  • الهدف العام: تتولى الوكالة مسؤولية الإشراف على الشؤون التنفيذية في الوزارة بما في ذلك ​​الموارد البشرية والشؤون القانونية وأنشطة المتابعة الإدارية.
  • تحديد أهداف الشؤون التنفيذية بما يتوافق مع غايات وأهداف إستراتيجية الوزارة
  • الإشراف على إعداد ومراجعة الخطط والسياسات والبرامج المتعلقة بالموارد البشرية والشؤون القانونية والمتابعة الإدارية وتقديم النصائح والتوصيات عند الضرورة
  • الإشراف على التغيّرات في السياسات والأنظمة
  • الإشراف على جميع الأنشطة المتعلقة بالمتابعة واتخاذ القرارات المناسبة بعد إجراء التحقيقات الضرورية
  • اتخاذ القرارات الرئيسية والضرورية وتقديم التوجيهات المناسبة وحلّ المشاكل التي تتم إحالتها
  • التنسيق مع الإدارات العامة لضمان تقديم الدعم الإداري الفعّال
 ​وكالة خدمات الدعم المشتركة

المهام

  • تسهيل تحقيق أهداف وزارة الاقتصاد والتخطيط من خلال استخدام الوسائل التكنولوجيّة والقنوات الرقميّة التي تدعم الخيارات الفعالة لعمليّة اتخاذ القرار.
  • التخطيط المالي، وإعداد الميزانيات، وإدارة المشتريات والعقود، بالإضافة إلى إدارة العمليات الماليّة وإعداد التقارير .
  • ضمان تزويد الوكالات والوكالات المساعدة والإدارات التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط باللوجيستيات الضروريّة للقيام بأدوارها.
  • الإدارة ​والحفاظ على مرافق وزارة الاقتصاد والتخطيط وبنيتها التحتيّة من خلال ضمان الجودة وتوفير خدمات الصيانة اللوجستيّة.
 مكتب تحقيق رؤية السعودية 2030 في وزارة الاقتصاد والتخطيط

المهام

  • تحقيق الرؤية من خلال التفوق في إدارة التخطيط، التنفيذ، والمراجعة – (Excel in Planning & Execution & Review Cycle).
  • الوفاء بمجال ونطاق العمل (المخرجات – Project Management).
  • تحقيق وتلبية المنافع المرجوة من التنفيذ (تحقيق الأثر كرقم للقياس – Program Management).
  • ضمان المحافظة على التوجه الاستراتيجي للتحول (تنفيذ الرؤية من خلال ادارة المحافظ –Portfolio Management) ).

بالإضافة للإدارات والوحدات​ التالية:

  • الإدارة العامة ل​لمراجعة الداخلية​​
  • الإدارة العامة للتواصل الاستراتيجي
  • وحدة المستشارين​