وكالات الوزارة

​​​​​​​​

​​​ ​​
 وكالة شؤون التخطيط والسياسات الوطنية
 وكالة الشؤون الاقتصاديّة

المهام

  • بناء النماذج الاقتصادية للاقتصاد السعودي وتشغيلها.
  • التحليل الاقتصادي وتقييم السياسات والسيناريوهات.
  • اعداد التقارير الاقتصادية.
​ وكالة شؤون التنميّة القطاعيّة

المهام

  • دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة بما يخدم المجتمع.
  • تعريف منهج عملي لتنمية الاقتصاد القطاعي وتطبيقه.
  • دراسة واقتراح إزالة التداخلات والتقاطعات غير المنتجة بين الخطط والاستراتيجيات القطاعية.
  • إجراء الدراسات اللازمة لتحديد فرص التنمية الاقتصادية المتداخلة بين عدة قطاعات.
  • تنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة بالتنمية القطاعية وتوفير الدعم والمساندة.
 وكالة شؤون التنميّة البشريّة والاجتماعيّة

المهام

  • إعداد الخطط والاستراتيجيات لقطاعات التنمية البشرية والمجتمعية، وتقديم الدعم لتنفيذها، وتتبع آثارها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
 ​وكالة خدمات الدعم المشتركة

المهام

تندرج خمس إدارات من ضمن وكالة خدمات الدعم المشتركة تساعد في تنفيذ مهامها. حيث تتألف هذه الإدارات من أقسام متداخلة تعمل على تحقيق جميع أهداف الوكالة. تهدف الوكالة إلى ضمان تحقيق الأداء الأمثل لـوزارة الاقتصاد والتخطيط من خلال توفير خدمات الدعم الضروريّة:

  • إدارة الموارد البشرية.( يندرج من ضمنها : إدارة عمليات الموارد البشرية، التوظيف، التدريب والتطوير، التطوير المؤسسي)
  • إدارة تكنولوجيا المعلومات.
  • الإدارة المالية.
  • إدارة المشتريات العقود.
  • إدارة الخدمات العامة (ختص بخدمات كلاً من: الإدارية والمباني)

    وتعمل الوكالة على تنفيذ المهام الرئيسيّة التالية:

  • تسهيل نمو وإنتاجيّة وزارة الاقتصاد والتخطيط عن طريق التنميّة التنظيميّة، والتوظيف، وعمليات الموارد البشرية، والتعلم والتطوير، بالإضافة إلى التخطيط للتسلسل الوظيفيّ.
  • تسهيل تحقيق أهداف وزارة الاقتصاد والتخطيط من خلال استخدام الوسائل التكنولوجيّة والقنوات الرقميّة التي تدعم الخيارات الفعالة لعمليّة اتخاذ القرار.
  • التخطيط المالي، وإعداد الميزانيات، وإدارة المشتريات والعقود، بالإضافة إلى إدارة العمليات الماليّة وإعداد التقارير .
  • ضمان تزويد الوكالات والوكالات المساعدة والإدارات التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط باللوجيستيات الضروريّة للقيام بأدوارها.
  • الإدارة ​والحفاظ على مرافق وزارة الاقتصاد والتخطيط وبنيتها التحتيّة من خلال ضمان الجودة وتوفير خدمات الصيانة اللوجستيّة.
 مكتب تحقيق رؤية السعودية 2030 في وزارة الاقتصاد والتخطيط

المهام

  • تحقيق الرؤية من خلال التفوق في إدارة التخطيط، التنفيذ، والمراجعة – (Excel in Planning & Execution & Review Cycle).
  • الوفاء بمجال ونطاق العمل (المخرجات – Project Management).
  • تحقيق وتلبية المنافع المرجوة من التنفيذ (تحقيق الأثر كرقم للقياس – Program Management).
  • ضمان المحافظة على التوجه الاستراتيجي للتحول (تنفيذ الرؤية من خلال ادارة المحافظ –Portfolio Management) ).

بالإضافة للإدارات والوحدات​ التالية:

  • الإدارة العامة للتواصل الاستراتيجي
  • الإدارة العامة للشؤون القانونية​​
  • الإدارة العامة لإدارة الاستراتيجية والأداء المؤسسي
  • وحدة المستشارين
  • وحدة المراجعة الداخلية

​​