أخبار الاستراتيجية
1435/03/24
موافقة مجلس الشورى على الإستراتيجية الوطنية للشباب

أقر مجلس الشورى الشورى في جلسته العادية التاسعة والستين التي عقدها يوم الاثنين الموافق 27/2/1434هـ, الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية، وشملت موافقة المجلس إنشاء مجلس أعلى للشباب يتولى الإشراف على تنفيذ الإستراتيجية ومتابعة خططها وتنسيق الجهود والبرامج بين القطاعات المختلفة، ودعا المجلس في قراره الجهات المعنية وذات العلاقة بالإستراتيجية الالتزام بما ورد فيها وتوفير كافة متطلباتها المالية والبشرية. وتأتي موافقة المجلس على الإستراتيجية بعد مناقشتها في جلستين ماضيتين وذلك في ضوء تقرير لجنة لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة التي درست الإستراتيجية دراسة شامل ومعمقة.

وقد انطلق مشروع الاستراتيجية في عام 1431هـ بتشكيل لجنة فنية استشارية برئاسة وزارة الاقتصاد والتخطيط، وعضوية كل من: وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، ووزارة الثقافة والإعلام، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة، ووزارة العمل، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

 
1434/05/27
اللجنة الاستشارية الفنية لإستراتيجية الشباب تعقد اجتماعها العاشر

 

عقدت اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية اجتماعها العاشر وذلك في يوم الإثنين 6/5/1434هـ في مقر وزراة الاقتصاد والتخطيط. وقد افتتح الاجتماع سعادة وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية، والمشرف العام على الإستراتيجية الدكتور أحمد بن حبيب صلاح بكلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة الاستشارية، وشكرهم على حضور الاجتماع، ثم أكد على أهمية إنجاز الإستراتيجية الوطنية للشباب في الوقت المحدد لها، مع ضرورة العمل على إنجاز المرحلة الثانية من الإسترتيجية المتضمنة للبرامج والأنشطة التفنيذية. 

ثم قدم الدكتور صالح النصار، المستشار في الوزارة، والمدير التنفيذي للإستراتيجية عرضا مرئيا (بالبوربوينت) يتضمن عرض المستجدات بشأن وثيقة الإستراتيجية الوطنية للشباب،  وما تم إنجازه في المرحلة الأولى من مراحل تطوير الإستراتيجية الوطنية للشباب، بما في ذلك كتابة فصول ومحاور الإستراتيجية، وعقد ورش العمل مع الشباب، وعقد حلقات النقاش المتخصصة مع الخبراء والمختصين، وإجراء الدراسة المسحية الشاملة لقضايا الشباب، وتحكيم وثائق الإستراتيجية، ومقابلة بعض المسؤولين للتعريف بالإستراتيجية، وإنشاء موقع إلكتروني للإستراتيجية، والقيام ببعض الزيارات الخارجية للاطلاع على تجارب الدول الأخرى في إعداد إستراتيجيات وطنية للشباب.

بعد ذلك جرى استعراض آليات ونماذج العمل في الخطة التنفيذية التي تتضمن البرامج والأنشطة التنفيذية لأهداف وسياسات محاور الإستراتيجية.  ثم فتح المجال للحضور للمناقشة وإبداء الرأي حول ما تم إنجازه، وما سيتم عمله في المراحل التالية لمشروع الإستراتيجية.

 
1434/02/23
مناقشة إستراتيجية الشباب في لجنة الأسرة والشباب في مجلس الشورى

 

عقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى حلقة نقاش خاصة للاستئناس بمرئيات الجهات الحكومية المعنية والأهلية وبعض المختصين والمهتمين حول وثيقة الإستراتيجية الوطنية للشباب، وذلك في يوم الثلاثاء (20/1/1434هـ) في تمام الساعة العاشرة صباحا في مقر مجلس الشورى،  بحضور أعضاء مجلس الشورى وهم: رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور ناصر الغشيان، والدكتور أحمد الزيلعي، والدكتور خالد العواد، والدكتور عبدالله الصيفي، والدكتور مازن خياط، والأستاذ مشعل آل علي.

وحضر الاجتماع من وزارة الاقتصاد والتخطيط الدكتور أحمد حبيب صلاح، وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، والمشرف العام على إستراتيجية الشباب، والدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار، المدير التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للشباب.

كما حضر الاجتماع عدد من الخبراء والمختصين بشؤون الشباب، من الجهات ذات العلاقة مثل: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم ، جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الأمير محمد بن فهد، وممثلين لفئة الشباب.

وقد قدم الدكتور أحمد حبيب صلاح، والدكتور صالح النصار في بداية الاجتماع عرضا موجزا عن إجراءات إعداد وثيقة الإستراتيجية الوطنية للشباب، وما تم من برامج وأنشطة في المرحلة الأولى لإعداد الإستراتيجية، ومايتم عمله حاليا من إجراءات لإعداد البرامج والأنشطة التنفيذية للمرحلة الثانية من الإستراتيجية.

ثم قدم الدكتور خالد العواد عضو مجلس الشورى، وعضو لجنة الأسرة والشباب ملخصا لمرئيات اللجنة حول وثيقة الإستراتيجية الوطنية للشباب، ثم قدم كل واحد من الحاضرين رؤيته ومداخلته حول وثيقة الإستراتيجية، وتدور معظم المداخلات حول القضايا المدرجة في المحاور الثمانية للإستراتيجية الشباب، والمنهجية المتبعة في إعداد الإستراتيجية، والسياسات والآليات المقترحة لمعالجة كل هدف من أهداف الإستراتيجية.

 
1433/01/01
أعضاء فريق الإستراتيجية يلتقون الرئيس العام لرعاية الشباب

 

التقى أعضاء فريق الإستراتيجية الوطنية للشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، وذلك في مكتبه في يوم السبت غرة شهر الله المحرم من العام  1433هـ. وحضر اللقاء من جانب الرئاسة كبار المستشارين والوكلاء ومديري الإدارات ذات العلاقة، فيما حضر من جانب وزارة الاقتصاد والتخطيط وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية والمشرف العام على الإستراتيجية الدكتور أحمد حبيب صلاح، والدكتور صالح النصار المدير التنفيذي للإستراتيجية، والأستاذ صلاح الحديدي الخبير الفني في الإستراتيجية وكذلك الأستاذ سعد الموسى الباحث في شؤون الشباب.

واطلع سموه على عرض مرئي لما تم إنجازه في الإستراتيجية، ومراحل التنفيذ ومنهجية العمل، والخطة المستقبلية للإستراتيجية. وأكد سموه حرص الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكافة أجهزتها على أن تكون شريكا رئيسا في هذه الإستراتيجية، وعلى التعاون مع فريق الإستراتيجية بما يحقق أهدافها. ونوه سموه بالجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد والتخطيط للخروج بإستراتيجية وطنية تحقق طموحات وآمال الشباب تعود بالخير على هذا الوطن المعطاء. 

 
1432/12/01
المدير التنفيذي للإستراتيجية يحضر احتفالية إطلاق تقرير حالة سكان العالم 2011م في جامعة الدول العربية

بتكليف من معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، حضر الأستاذ الدكتور صالح النصار المدير التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للشباب الحفل الإقليمية لإطلاق التقرير الأممي حول حالة سكان العالم 2011م الذي أعده صندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة بلوغ سكان العالم (7 مليار نسمة) بحلول 31 أكتوبر 2011م، وذلك في مقر الأماة العامة لجامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية في يوم الأربعاء 28/11/1432هـ.

وأشار الدكتور صالح النصار إلى أن أهمية التقرير بالنسبة للمنطقة العربية تكمن في أنه يعالج قضايا تمثل تحديات كبيرة ومهمة كتلك القضايا المتعلقة بالشباب والمأة ولانمو السكاني ومعدلات الخصوية وقضايا البيئة والتنمية وغيرها من القضايا. من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن أعداد الشباب ونسبهم ستصل إلى أرقام غير مسبوقة. ففي 31 أكتوبر 2011م سيصل عدد الشباب في الفئة العمرية 15-24 سنة إلى (70.7 مليون) يشكلون (19.2%) من إجمالي سكان الوطن العربي، وسوف تستمر أعداد الشباب في الزيادة لتصل إلى (72 مليون) عام 2015م.

 
1432/12/01
اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية تعقد اجتماعها الثامن

عقدت اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية اجتماعها الثامن وذلك في يوم الأثنين 9/4/1432هـ في مقر وزراة الاقتصاد والتخطيط.وقد افتتح الاجتماع معالي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ أحمد الحكمي بكلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة الاستشارية، وشكرهم على حضور الاجتماع، ثم أكد على أهمية إنجاز الإستراتيجية الوطنية للشباب في الوقت المحدد لها، مع ضرورة التأكد من سلامة محتوى فصول ومحاور الإستراتيجية، وملائمتها لاحتياجات الشباب الفعلية، وأن تعكس التوجهات التنموية التي ترتقي باهتامات الشباب ليكونوا منتجين وفاعلين في التنمية. 

ثم قدم الدكتور صالح النصار المدير التنفيذي للإستراتيجية عرضا مرئيا (بالبوربوينت) يتضمن أهم نتائج الاجتماعات السابقة للجنة، وما تم إنجازه في المرحلة الأولى من مراحل تطوير الإستراتيجية الوطنية للشباب، بما في ذلك تأليف فصول ومحاور الإستراتيجية، وعقد ورش العمل مع الشباب، وعقد حلقات النقاش المتخصصة مع الخبراء والمختصين، وإجراء الدراسة المسحية الشاملة لقضايا الشباب، وتحكيم وثائق الإستراتيجية، ومقابلة بعض المسؤولين للتعريف بالإستراتيجية، وإنشاء موقع إلكتروني للإستراتيجية، والقيام ببعض الزيارات الخارجية للاطلاع على تجارب الدول الأخرى في إعداد إستراتيجيات وطنية للشباب.

ثم قدم الدكتور صالح النصار عرضا مرئيا يتضمن تصورا مقترحا لمراحل إعداد وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للشباب، بما في ذلك المرحلة الثانية المتضمنة للخطة التفصيلية التي تحتوي على البرامج والأنشطة التنفيذية. ثم فتح المجال للحضور للمناقشة وإبداء الرأي حول ما تم إنجازه، وما سيتم عمله في المراحل التالية لمشروع الإستراتيجية.

 
1432/12/01
اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية تعقد اجتماعها السابع

عقدت اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية اجتماعها السابع وذلك في يوم الأثنين 9/4/1432هـ في مقر وزراة الاقتصاد والتخطيط. وقد بدأ الاجتماع سعادة الدكتور أحمد حبيب صلاح نائب رئيس اللجنة الاستشارية الفنية والمشرف العام على مشروع الاستراتيجية الوطنية للشباب، نيابة عن معالي الأستاذ أحمد الحكمي رئيس اللجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية والذي كان في مهمة رسمية خارج الوزارة. وقد رحب الدكتور أحمد حبيب بالأعضاء المشاركين في هذا الاجتماع مباركاً الجهود الجماعية المتواصلة التي بذلت وتبذل من قبل أعضاء هذه اللجنة الاستشارية الفنية خلال الاجتماعات السابقة وكذلك بورش العمل واجتماعات الدراسات المسحية، مثمناً في الوقت نفسه الجهات التي ساهمت بعقد ورش العمل مع الشباب في أنحاء المملكة، وعلى رأسها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وشاكراً لكافة من شارك فيها بالحضور وإثرائها بالمناقشات الإيجابية. كما نوه سعادته على الأهمية القصوى لهذه الاستراتيجية في هذا الوقت نتيجة الاهتمام والإلحاح على نتائجها من قبل أعلى المستويات في الدولة. وأشار إلى ما تم عقده من عدد (40) أربعين ورشة عمل في كافة مناطق المملكة، كما أشار إلى الدراسة المسحية التي يتولى تنفيذها حاليا المركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود لصالح الاستراتيجية، كما نوه سعادته إلى أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني للانتهاء من هذه الاستراتيجية بأقرب وقت.

بعد ذلك، قدم سعادة مدير مشروع الاستراتيجية الوطنية للشباب الأستاذ الدكتور صالح النصار عرضا مفصلا بواسطة نظام الباوربوينت تضمن المنجزات التي تحققت للاستراتيجية الوطنية للشباب. وبعد العرض المقدم تم فتح المجال لمناقشة ما تم إنجازه، والخطوات اللاحقة لعمل الإستراتيجية.

 
1432/05/30
معالي وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي الشباب في منتدى الغد، ويعرف بالإستراتيجية الوطنية للشباب

 

شارك معالي الأستاذ خالد بن محمد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط في منتدى الغد، 2011م الذي عقد بعنوان: نحن والشباب شراكة، وذلك في يوم الأثنين 28/5/1432هـ الموافق 2/5/2011م.

وقد التقى معالي الوزير بعدد كبير من الشباب في لقاء وحوار مفتوح استهله بكلمة استعرض فيها أهمية فئة الشباب على المستوى العالمي، وأهمية دراسةَ أوضاعِهم ومشكلاتِهم في عصرِنا الحاليِّ.  وأشار معالي الوزير إلى أن المملكةَ قد حقَّقَتْ – بفضلِ اللهِ- العديدَ منَ الإنجازاتِ ذاتِ الصلةِ بالشبابِ، وأنَّ حكومةَ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ – حفظَه اللهُ- قد أدركَتْ أهميةَ التخطيطِ لإستراتيجيةٍ وطنيةٍ للشبابِ، تؤسِّسُ لنظرةٍ شموليةٍ متكاملةٍ لتفعيلِ القدراتِ الكامنةِ لدى الشبابِ، وتسهمُ في رسمِ الأهدافِ والسياساتِ والإجراءاتِ التي تحقِّقُ طموحاتِهم وآمالَهم حتى يكونوا منتجينَ وفاعلينَ في التنميةِ المباركةِ في المملكةِ.

كما أكد معالي الوزير في كلمته على أنه انطلاقاً من هذا الفهمِ لضروراتِ التنميةِ بشكلٍ عامٍّ وأهميتِها لفئةِ الشبابِ بشكلٍ خاصٍّ، فقد تَمَّ في عامِ 1431هـ (2010) البدءُ في إعدادِ إستراتيجيةٍ وطنيةٍ للشبابِ، تمثلُ أولَ إستراتيجيةٍ متكاملةٍ وشاملةٍ للشبابِ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ. وبإعدادِ تلك الإستراتيجيةِ، تكونُ المملكةُ الدولةَ الثالثةَ عربيّاً التي  تنضمُّ إلى خمسينَ دولةً في العالمِ اختارَتْ وضعَ إستراتيجيةٍ وطنيةٍ للشبابِ خاصَّةً بها.

ونوه معالي الوزير إلى دور الجهات المشاركة في إعداد الإستراتيجية، والمحاور والقضايا التي تم اختيارها في الإستراتيجية، والأنشطة والبرامج التي نفذتها الإستراتيجية مثل ورش العمل مع الشباب في جميع أنحاء المملكة، والدراسة المسحية الشاملة لاحتياجات الشباب وطموحاتهم المستقبلية، وكذلك حلقات النقاش المتخصصة مع الخبراء والمختصين، وكذلك دور الشباب الفاعل في تطوير هذه الإستراتيجية.

وبعد أن ألقى معالي الوزير كلمته فتح المجال للنقاش والحوار مع الشباب حول مستقبل الإستراتيجية ودور الشباب والجهات المعنية في تنفيذ هذه الإستراتيجية بعد الموافقة عليها من المقام السامي.

وحضر اللقاء المفتوح مع الشباب بمعية معالي الوزير كل من سعادة الدكتور أحمد حبيب صلاح وكيل الوزارة للاقتصاد والمشرف العام على الإستراتييجة الوطنية للشباب، وكذلك سعادة الدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار المدير التنفيذي للإستراتيجية.  

للاطلاع على النص الكامل لكلمة معالي الوزير في منتدى الغد يرجى الرجوع إلى قسم وثائق الإستراتيجية. 

 
1432/02/12
توقيع عقد تنفيذ الدراسة المسحية لصالح الإستراتيجية الوطنية للشباب

برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله العثمان، وحضور وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الرويس، تم في يوم السبت الرابع من شهر صفر 1432هـ توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاقتصاد والتخطيط وجامعة الملك سعود يقوم بموجبها المركز الوطني لأبحاث الشباب بتنفيذ دراسة مسحية وطنية شاملة تستهدف استطلاع آراء الشباب في المملكة حول مشكلاتهم الحالية وطموحاتهم المستقبلية وذلك لصالح الإستراتيجية الوطنية للشباب التي تعدها وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة. 

وقد قام سعادة الدكتور أحمد حبيب صلاح المستشار في وزارة الاقتصاد والتخطيط والمشرف العام على الإستراتيجية بتوقيع اتفاقية التعاون من طرف الوزارة في حين وقع الدكتور نزار الصالح أمين عام المركز الوطني لأبحاث الشباب على الاتفاقية  ممثلا عن جامعة الملك سعود، وحضر مراسم التوقيع كل من سعادة الأستاذ الدكتور حمد الخثلان وكيل الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية، وسعادة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار المستشار في وزارة الاقتصاد والتخطيط ومدير الإستراتيجية الوطنية للشباب. 

وقد جرت مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة الاقتصاد والتخطيط وجامعة الملك سعود في حفل افتتاح حلقة النقاش مع الخبراء والمختصين التي عقدها المركز الوطني لأبحاث الشباب بالتعاون مع إدارة الإستراتيجية الوطنية للشباب بهدف مد جسور التعاون  مع الخبراء والمختصين في مجال الشباب للاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم التي تسهم في تطوير محاور الإستراتيجية وبرامجها المستقبلية

 
1432/01/07
الوزارة تنفذ عددا من ورش العمل مع الشباب لصالح الإستراتيجية الوطنية للشباب

تعد ورش العمل إحدى أهم منهجيات التشاور التي تتبعها الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية للتشاور مع الشباب، واستكشاف مواقفهم، ومعرفة آرائهم حول محاور الإستراتيجية، وتطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية التي يجب ترجمتها في الإستراتيجية. وتحقيقا لهذه المنهجية، فسيتم إقامة عدد كبير من ورش العمل التي يشارك فيها الشباب من الجنسين في جميع مناطق المملكة، وبمساهمة فاعلة من الوزارات والهيئات والجهات ذات العلاقة بالشباب في المملكة.

وفي ضوء نتائج الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الفنية للإستراتيجية الوطنية للشباب الذي عقد في 25/10/1431هـ فقد تم الاتفاق مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لما يتمتع به من خبرات متراكمة وكفاءات متميزة في هذا المجال، على إقامة (18 ورشة عمل للذكور والإناث) في (9 مناطق إدارية). كما تم الاتفاق مع عدد من الجهات الحكومية والمنظمات الأهلية على إقامة ورش عمل أخرى متخصصة مع الشباب في (4) مناطق إدارية، وتشمل الشباب من الجنسين في الفئة العمرية من (15-24 سنة).

ويسعى القائمون على الإستراتيجية الوطنية للشباب إلى تحقيق الأهداف التالية من وراء إقامة ورش العمل مع الشباب: • تفعيل مبدأ مشاركة الشباب في إعداد الإستراتيجية الوطنية للشباب. • تعريف الشباب السعودي بالإستراتيجية. • معرفة آراء الشباب حول محاور الإستراتيجية. • معرفة أولويات وطموحات الشباب السعودي التي يجب مراعاتها في الإستراتيجية. • معرفة احتياجات الشباب في كل منطقة من مناطق المملكة. • تحسين عملية صياغة السياسات الشبابية الوطنية. وقد وقع الاختيار على عدد من المحاور الرئيسة لتضمينها في الإستراتيجية كونها تعكس اهتمامات الشباب واحتياجاتهم المستمرة. وهذه المحاور المقترحة قابلة للتعديل والتطوير والحذف والإضافة وذلك بعد استكمال نتائج الدراسات المسحية وورش العمل وحلقات النقاش مع الخبراء والمختصين. والمحاور المقترحة للإستراتيجية الوطنية للشباب هي: الشباب والتعليم والتدريب، الشباب والعمل، الشباب والصحة، الشباب والثقافة والإعلام، الشباب والرياضة والترويح، الشباب والمواطنة الصالحة والمشاركة المجتمعية، الشباب وتقنية المعلومات ومجتمع المعرفة

 
1 2 
Apex Logo